بتكلفة 330 مليون. محور “كوبرى باب 54” لتطوير الميناء والقضاء على التكدسات المرورية بالأسكندرية رغم العوائق . ( Presentation)

620 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 2 يونيو 2017 - 7:21 مساءً
بتكلفة 330 مليون. محور “كوبرى باب 54” لتطوير الميناء والقضاء على التكدسات المرورية بالأسكندرية رغم العوائق . (  Presentation)

كتب :  طارق الصــاوى ..

قال اللواء م / رشدى عبد الرشيد. رئيس الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكبارى بوزارة النقل . أن شركة النيل العامة للطرق والكبارى التابعة للقابضة لمشروعات الطرق والكبارى تعمل فى إنشاء محور كويرى باب 54 بميناء الإسكندرية . ويتكون الكوبري من 79 محور فرعى و طــــــوله 2.3 كم و عــــرض 17.6 م .

New Picture (11) - Copyو أضاف” رئس القابضة للطرق ” أن المشروع يهدف إلى توفير محور حركة رئيسي لمدينة الإسكندرية عبر إستغلال “كوبرى باب54 ”  لنقل الحركة الثقيلة من ميناء الإسكندرية خارج المدينة مباشرة مما يقضي على الإختناقات المرورية داخل وخارج ميناء الإسكندرية ، كما يخفيض الحمل المروري على شارع المكس وهو محور الربط الوحيد بين غرب المدينة وشرقها وتخصيصه للسيارات الخاصة والأتوبيسات فقط وتحويله إلى محور حر بدون تقاطعات في منطقة ترعة النوبارية ، وكذلك يحقق المشروع ربط جيد بين الطريق الدولي الساحلى ومنطقة غرب الإسكندرية حيث ليصبح الطريق الدولي مسارا بديلا لربط شرق المدينة بغربها بدلا من شارع المكس الذى لابديل له ، ويعمل المشروع أيضا على ربط ميناء الإسكندرية بالطرق السريعة وبمطار الإسكندرية الجديد ببرج العرب وهو ما سيؤهل الميناء ومدينة الإسكندرية لتحقيق طفرة في تطور الميناء واستيعابه لإحتياجات التجارة الدولية عبر إنشاء مناطق لوجستية للتجارة العالمية. وتقوم شركة النيل العامة للطرق والكبارى بتنفيذ المشروع لصالح ميناء الإسكندرية بتكلفة 330 مليون جنيها .

أشار المهندس / أشرف عطية . رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة النيل العامة للطرق والكبارى . أن الشركة أنجزت مايزيد عن 52% من المشروع رغم العوائق التى لاحصر لها والتى تواجه تنفيذ المشروع وتعوق إنجاز مراحله ومنها :

New Picture (12) - Copy– دخول مسافة حوالي 4 متر من بلاطة الكوبري فوق سور شركة انابيب البترول .

– إعتراض وزارة الري  وهيئة النقل النهري على مسار الكوبري . إعتراضهما على عمل بغلة الكوبري نظرا لتعارض المسار مع حركة الملاحة مع هاويس النوبارية .

– وجود عدد 7 كابلات كهرباء    ( نحاس – ألومنيوم ) بطول 410 م . فى مسار الكوبرى . و وجود كابلات ضغط عال بالقرب من جسم الكوبري .

 – كما يوجد خمسة خطوط أنابيب بترول تحت قواعد الكوبري مما إستلزم تصميم خاص لهذه القواعد .

– وجود القواعد ناحية ترعة النوبارية مما يستلزم إشتراطات خاصة لعمل الشدات والقواعد والأعمدة والتيجان .

– وجود كتل سكنيه متكدثة بالقرب من قواعد الكوبري حيث أن معظم قواعد الكوبري تقع تحت منسوب سطح المياه .

–  نقل خط الإنحدار  ( خط المناهل والطرد ) – الصرف الصحى .

إنشاء رصيف جديد للصوامع ( شركة النيل للتفريغ والتخزين ) .

– إعتراض هيئة الثروة السمكية نظرا لوجود مصرفين متعارضين مع قواعد الكوبري .

– إعتراض هيئة الطرق والكباري على تكسيير جسم الكوبري القائم .

– وجود منطقة لوجيستية مستقبلية بالقرب من مسار الكوبري مما يشترط إشتراطات خاصة لمرور الصنادل تحت جسم الكوبري .

– و إستخراج تصريح إدارة المرور، المحافظة لغلق الطريق .

– وتوقف العمل فى الكوبري لحين نزع ملكية منطقة التجارية للأخشاب . توقف الأعمال بسبب تعارض مدرسة علوم المستقبل مع مسار الكوبري .

وأكد رئيس شركة ” النيل للطرق والكبارى” أن الشركة تواصل العمل بالمشروع رغم هذه المعوقات التى تم تجاوز أغلبها وجارى التنسيق مع الجهات المعنية لإزالة العوائق المتبقية . وقد تم إنجاز 52 % من أعمال المشروع وتعد هذة المراحل المنجزة هى الأصعب بالمشروع وطبقا للعرض التقدمى المختصر التالى ،       ونرجوا من كافة الجهات التى نتعامل معها بالأسكندرية التعاون لتذليل العقبات لإنهاء هذا المشروع الذى يعد إنجازا وطنيا ..

2 3 4 5 6

70 1 2 3 4

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات